ألف مبروك ( جمعية سودانيات الثقافية ) !!! ناصر يوسف

[CODE]
آخرالمواضيع

[/CODE]>
العودة   سودانيات .. تواصل ومحبة > منتـديات سودانيات > منتـــــــــدى الحـــــوار

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-10-2017, 02:03 PM   #1
شوقي بدري
عضـــو
 
الصورة الرمزية شوقي بدري
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المشاركات: 1,549
افتراضي السالم ... فشفافو وارم

السالم ... فشفافو وارم
هذا المثل السوداني يعني كما هو واضح ان كل الاشياء او الاشحاص غير سالمين . وما يبدوا سالما .... ففشفاشو وارم .
لقد شبعنا من تصريحات الكيزان ومن في معيتهم ، وبجانب الكذب المقصود هنالك الجهل المركب . وما وصفوه بالمفكر والعالم والبروفسر حسن مكي خير مثال على الكذب والجهل .
ولقد كان حسين خوجلي ولا يزال يكذب بالمفتوح في قناته وكلما يجد فرصة . لقد قال للمستمعين ان اوربا تطمع في السودان ، لان اوربا زراعتها معطوبة !!! اوربا التي تدفع للمزارعين لكي لا ينتجوا !! ان مساحة السودان 60 مره اكبر من الدنمارك والدنمارك تطعم العالم . وتتصدق على السودان وغير السودا . وعندما اراد بعض العرب مقاطعة الدنمارك 5 مليون من البشر ، اكتشفوا ان 70% من الانسولين وبعض العقارات المنقذة للحياة تأتي من الدنمارك . وهولندة الصغيرة لها 4 مليون بقرة تطعم كل العالم , واكبر ميناء في العالم هو روتردام . وهولندة ليس عندها بترول ولكنها تمتلك شركة شل وشركة فيليبس العملاقة . هم لا ينتجون الكثير ولكنهم اشطر رجال اعمال في العالم . ونحن نمتلك 200 مليون فدان ولكن عندنا الجراد ،الجهل والمرض والآفات وما هو اسوا . انهن المتأسلمون . فليتوقف الكيزان عن الكذب . ,,فقر وحلاقيم ,,المصريين من القمح الامريكي الذي يصل كصدقات . هل نسينا عيش ريقان ؟ ومن يطعم ضحايا الحروب والسياسة الاجرامية في السودان ؟
اقتباس من حسن مكي
(الآن نشهد سقوط اتفاقية سايس بيكو من خلال المتغيرات الدولية)، واعتبر أن استقلال السودان لم يتم بمجهودات مؤتمر الخريجين، وإنما مكافأة لمشاركة الجيش السوداني في الحرب العالمية
نهاية اقتباس
فلتحاول يا حسن ان تستمع لود امينة عتالي المينا ، فقد تستفيد . وهذه معلومات يعرفها اضعف مطلع على التاريخ واقول لك من الذاكرة . ولن افتح كتابا او الانترنت .
1 .. منذ نهاية القرن التاسع عشر وسقوط كميونة باريس التي رفعت الراية الاحمراء لاول مرة ، تحت سنابك خيول الرجعية واحتلال بروسيا لفرنسا 1870وانتزاع اقليمي الالزاس واللورين ، وبسبب الاقليمين استمرت الحروب . ظهرت القوى الاشتراكية والافكار الاممية . وبدا المفكرون في ايجاد منظومة توقف الفقر واستغلال الشغيلة وايقاف الحروب والدماء الخ . الغريبة ان ملك بوهيميا الصغيرة قبل قرون عديدة قد دعي لما يشبه الامم المتحدة . انه الملك بوجوبراد مؤسس مدينة بوجوبرادي في بوهيميا .
وبعد الحرب العالمية الثانية استلم الاشتراكيون السلطة في بريطانيا . وتقرر منح المستعمرات حريتها . وكان التعليم المجاني وتالعلاج وسيطرة الولة على كل وسائل الانتاج .... اشتركية .انه ليس تفضلا وكرما ولكن ظروف حتمية يا ابو على ,,,, تراكم كمي ادى لتغيير كيفي . لم يعد ممكنا احتكار الاسواق . كما سقط الاقطاع سقط الاستعمار
امريكا دخلت الحرب متأخرة . ولقد دعمت اوربا بالمال والعتاد . وحتى الاتحاد السوفيتي زود بالدبابات والعتاد والمؤن والاسلحة الامريكية . اظن ان المساعدات قدرت ب 11 مليارد دولار وهذا مبلغ خرافي وقتها .
2.. السودان لم يكن ابدا مستعمرة بريطانية ، ولم يتبع لوزارة المستعمرات . كان تابعا لوزارة الخارجية يا حسن . سامع ؟ المجموعة الاوربية قد قبلت بوضع السودان تحت الوصاية البريطانية . لأن بريطانيا عندما واجهت الجيش الفرنس في فشودة .... مارشان .... كتشنر ... قد ادعت انها تستعيد السودان لمصر التي هى تحت حمايتهم بسبب مصالحهم في مصر وقناة السويس التي اشتروها بفلوسهم وتأمين الطريق لجوهرة التاج البريطاني ، الهند . بريطنيا كانت تريد السيطرة على الخط كايرو جوهانيزبيرق . وفرنسا كانت تريد الخط داكار جيبوتي . وتراجعت فرنسا وعو ضت باطلاق يدها في بقية افريقيا . ولم يكن في امكان بريطانيا الاستيطان في السودان او امتلاك الاجانب لاراضي خلاف السكنية في شكل منازل فقط . والآن يباع الاراضي السودانية بالجرس وبدون الجرس ... خوفا .
لقد قال المسؤول البريطاني اووين لبابكر بدري في الاربعينات وما موجود في الجزء الثالث من ذكرياته . ان السودانيين بعد عشرة سنوات سيجلسون في كراسي الحكم وسيكون السودان مستقلا . ولكن لن ينصلح السودان اذا لم يتخلصوا من الميرغني والمهدي . واخبر بابكر بدري السيد عبد الرحمن وصعد الرجل المتشنج محمد الخليفة شريف الامر واشتكي عند الحاكم العام . ولام اووين بابكر بدري لانه كان يريد مصلحتهم والامر نصيحة شخصية .
في مؤتمر نيوفاوندلاند في 1942 بعد اشتراك امريكا في الحرب تقرر فتح كل الاسواق ووقف الاحتكار . امريكا صارت قوية وتحتاج لاسواق جديدة . والاستعمار سيدفع المستعمرات لاحتضان الشيوعية . وتقرر مستقبل السودان وغير السودان . وليس لمؤتمر الخريجين او غير مؤتمر الخريجين سبب مباشر في الاستقلال السياسي . لان الاستقلال الاقتصادي لم يتحقق الى اليوم . مش كده ؟
وبعد نيوفاوندلاند كان مؤتمرات اخرى في طهران وفي تركيا . فتركيا كانت في الحياد في الحرب العالمية وكانت مركزا كبيرا للاغتيالات والتجسس . ويمكن قوقلة خادم السفير البريطاني الياس اعظم جاسوس في العالم والذي زود دول المحور بعلومات كثيرة .
واخيرا كان مؤتمر يالطا في البحر الاسود بين تشيرشل روفلت واستالين . وكان روفلت يبدي شعورا جميلا نحو الاتحاد السوفيتي على عكس تشرشل الذي كان يكره استالين والاتحاد السوفيتي وله اسبابه . وفي يالطا 1944حسمت قضية المستعمرات وتقرر تنفيذها بسرعة . وامريكا كانت تتطلع للصين والهند خاصة لانها اسواق ضخمة . ولقد استقلت الهند في 1947 وهي جوهرة التاج البريطاني . والصين كانت تحت الرعاية الامريكية بعد هزيمة اليابان وحب زوجة شيك كاي شيك لامريكا بسبب نشأتها الغربية . الا ان الثورة الشيوعية 1949 قلبت الامور رأسا على عقب . والحقيقة ان ماسة كوهي نور او شلال النور التي تزين التاج البريطاني سرقت من الهند مع ما سرق . يمكن قوقلة شوقي بدري ... الاستقلال لم يأت به احد .
3 .. تشرشل كره الروس لانهم حسب فهمه قد خانوه وغدروا بالاسد البريطاني . ففي الحرب العالمية الاولى تقدم الالمان كالعادة لانهم جنود احسن من الآخرين ، كاليابانيين . ويقول الخبراء ان الامريكان من الجنود الغير منضطين وغير متجانسين ، لكن لهم امكانيت ضخمة . فعنما اتي الوزراء مزعورين لتشرشل بعد تحطيم بيرلهاربور في 1941 . ذهب واحضر الشمبانيا وقال لهم لقد كسبنا الحرب ... لان اليابان قد اشعلت النار تحت المرجل الامريكي . واحتاج الانجليز والفرنسيون في الحرب العالمية الاولى لفتح جبهة قوية عن طريق روسيا . واتخذ تشرشل الذي كان مسؤولا عن وزارة الدفاع اسوأ قرار فلقد دفع ب 155 الف من الجنود اغلبهم من الاستراليين والنيوزيلنديين لاقتحام البسفور والاتحاد مع الجيش الروسي وفتح جبهة شرقية ترفع الضغط عن الجبهة الغربية الي توسعت وصارت حرب خنادق وصار طول الخنادق يكفي للف الكرة الارضية . واستخدم الحلفاء مئات الآلاف من الهنود والصينيين والافارقة للحفر .. وقام الاتراك بعمل كباب كما كان يقال من ذلك الجيش وسفنه . وهذه معركة ,, قولوبولي ,, التي يفتخر بها الاتراك ، وتعتبر وصمة في جبين البريطانيين . ويصاب الاستراليون بالجنون عند ذكرها . واضطر تشرشل للاستقالة من وزارة الحربية وتعرض للعزلة والنقد . واضطر لكي يتطوع كعسكري في الجيش وذهب لكي يحارب ويكفر عن ذنبه . ولو كان كوزا لتمت ترقيته ولاعتبروها استراحة محارب .. ولكن سبب حقده هو ان الروس بعد ان اسقطوا القيصر بواسطة الحكومة الديمقراطية ومجلس الدوما الذي هو البرلمان وتسيلم حكومة رفيق لينين في المدرسة كيرنسكي ، قبل لينين التعاون مع الالمان وارسلوه لروسيا في قطار خاص ومزود بعشرة مليون روبل . واستلم الشيوعيون السلطة . ووقعوا اتفاقية سلام وانسحبوا من الحرب . وطردت الحكومة الديمقراطية وعاش كيرنسكي في المنفى .الشيوعيون كانوا يقولون انها حرب رأسمالية بسب الاسواق والمستعمرات ولا دخل للشغيلة بها . وفي نهاية الحرب انتزعت المستعمرات الالمانية مثل ناميبيا وتانجانيقا والكمرون الخ وتقاسمها البريطانيون والفرنسيون . ايطاليا احست ان اتفاقية فرساي قد اهملتهم ولم يكن لهم نصيب في المستعمرات سوي ليبيا الفقيرة جدا و اريتريا الصغيرة . فهجموا على اثيوبيا في معركن ماتشو 1936 وانتقموا لذبح 20 الف ايطالي في معركة عدوا 1896 . الاقتتال بسب الاسواق والمستعمرات يا حسن هو ما حدد الاستقلال . ولم يعد مجزيا تجاريا الاحتفاظ بجيوش واعداد ضخمة من الاداريين . اتركوا الوطنيين يحكموا انفسهم وستصلكم المواد الخام وسيشترون منجاتكم . اين المشكلة .
3.. عندما صرح محمد علي كلاي ، يا حسن انه مسلم ورفض اسم كاسيوس هلل البعض لانها دعاية لكسب المال وتسليط الاضواء على المباريات . ولكن عندما قال ... لماذا يقتل اثنين من السود انفسهم في الحلبة لكي يغتني البيض ؟ فليسيطر السود على هذه الرياضة . وصار السود امثال كينق ينظمون المباريات . ولهذا حاربوه ووصفوه بكل قبيح وانتزعوا منه اللقب ومنعوه من الملاكمة بسحب رخصته . فلقد شجع هذا السود مثل بيري قوردي لتكوين شركات مثل تاملا موتاون التي سيطر عليها السود لاول مرة للموسيقي والاسطوانات . واخذ السود بعض حقوقهم .
بريطانيا ساعدت المقاومة المسلحة في روسيا بعد الثورة الشيوعية . ويمكن الاطلاع على رواية الدون الهادي التي هي من احسن الروايات العالمية وتعكس الضرر الذي سببه الغرب لروسيا بعد هزيمة المانيا والثورة الشيوعية . ورواية دكتور جيفاجو تعكس هذه الجريمة . ولقد صارت الرواية فلما رائعا اوصل الممثل الفلسطيني شهلوب للعالمية وعرفه العالم كعمر الشريف . السبب هو ان الشيوعية قد اممت البترول والمصالح الغربية التي فرضت على القيصر . وكانت بريطانيا تصف ذلك البترول ...بالبترول المسروق . وهم من سرقوا كل العالم ... الامبراطورية التي لا تغرب عنها الشمس !! في النهاية الامر هو المال ... المال والمال الذي يعبده الكيزان ..
4 ... سبب تعاطف الرئيس الامريكي مع الروس هو نائب الرئيس والاس الذي كان مصنفا كلبرالي اقرب الى اليسار . وهو الذي كان موثرا لفترة طويلة على السياسة الامريكية اللبرالية . فروزفلت كان مشلولا محدود الحركة وكان والاس هو من يتحرك وينفذ . وروزفلت كما اذكر هو الرئيس الامريكي الوحيد الذي حكم اكثر من دورتين فسبب الحرب لم يكن في الامكان اجراء انتخابات الخ . ولكن بسبب انطلاق الاقتصاد الامريكي في ايام الحرب تركزت رساميل هائلة في ايدي الامبرياليين الامريكان وصارت لهم قوة لا يستهان بها . وسياسة روزفلت التي خطط لها والاس قد اخرجت امريكا من انهيار الاقتصاد العالمي في الثلاثينات . و الانهيار الاقتصادي ما اوصل موسوليني وتلميذه هتلر للسلطة .
وعندما وضح ان روزفلت قد تبقت له ايام معدودة بسبب مرضة اجبر الامبرياليون روزفلت على التخلص من رفيق عمره السياسي والاس واتوا بانسان ضعيف يعاني من مركب نقص . وهو الرئيس ترومان الذي لاكثر من مرة فشل في ادارة متجر صغير في بلدته ، واظن انه كان ممثل ولاية ميسوري ولقد دفع به بعض رجال الاعمال لكي يمثل مصالح الولاية لانه يمكن السيطرة عليه . وترومان كان معقدا من قصر قامته وضعف نظره وكان مكان سخرية زملاء طفولته ودراسته . وكانوا يطلقون عليه اسم اربعة عيون فور آيز ، و,, سيسي ,, وتعني خايب او شبه البنت الخ . وهذا الشخص دفع به الامبرياليون ليكون نائبا للرئيس الذي سيصير اوتوماتيكيا رئيسا بعد موت روزفلت المحدد بشهور او ايام . ولقد ارغم الامريكان الملك حسين للتخلص من اخيه قبل موته وتنصيب ابنه عبدالله الذي دربون وشكلوه .
مركب النقص دفع ترومان دائما لكي يتفرعن ويحاول ان يكون اكبر من حجمه . وهو الذي قام بدون سبب ،من استفزاز مولوتوف وزير خارجية الاتحاد السوفيتي . وقال مفتخرا ... آي هاف قيفن ات تو هم . وبدأت الحرب الباردة . ولقد كره ماك آرثر بطل الحرب والرجل الوسيم بسبب عقدة النقص و قام بطرده مما اكسبه كراهية العسكر وعندما كسب الجنرال ايزنهاور الانتخابات رفض . ان يصافح او يقابل القزم ترومان وبقي في سيارته الى ان خرج ترومان من البيت الابيض . وهذا كذلك تصرف سخيف من رجل سيضع بصماته على سياسة العالم . وما ترامب الا من مصائب السياسة الامريكية ، عندما يحكم الاغبياء والمجانين . لقد استغربنا لغباء بوش وريقان واتانا من جعلنا نحن لزمنهم .
ريقان كان ممثلا من الدرجة الرابعة في هوليوود اشتهر لانه كان يبلغ عن زملاءه لمكارثي ولجنته حاربت الاشتراكيين واللبراليين والتي طردت الممثل الاشتراكي شارلي شابلن من هوليوود وامريكا ومات في سويسرا . ولم يكن عند ريقان المام او اطلاع على ما يحدث في العالم ولقد اطلق تصريحات سخيفة مثل وصفه لفنلدة بانها دولة شيوعية وهي من حلفاء امريكا ولها عداوة تاريخية مع الروس . ولقد كانوا ضد الروس في الحرب .
5 .. بعد الرجل المعقول كارتر اراد رأس المال الامريكي راعي بقر . وقامت شركة باكتيل التي هي اكبر شركة اعمار في العالم بنفض الغبار عن ريقان . وجعلوا منه رئيسا . ووفي بوعدة فلقد وظف احد موظفيهم وانبيرقر وزيرا للدفاع . وعينهم كانت على صوامع الصواريخ والقواعد العسكرية . ووقعت الشركة عقدا مع السعودية ب 20 بليون دولار في الجبيل . ولكن هيق وزير الخارجية قام بتصريحات ضد السعودية والعرب فتم التخلص منه واتى شولتز عوضا عنه . وشولتز كان من اولاد باكتيل كذلك . واخد بالك يا حسن ؟؟؟
غلطة والاس هو انه كان واثقا من عدم تخلص روزفلت منه بعد الخدمة الطويلة , ولكنه تسرع وبدا في الكلام عن الثورة القادمة ودور النقابات والعمال والتغييرات ومحاربة العنصرية الخ ولكن عندما صرح بأنه سيفرض الاجر المتساوي لنفس العمل للجميع بغض النظر عن الجنس او الجندر الخ اصيب الرأسماليون بالجنون .
والاىس كان احسن فرصة عتد العالم ، ولقد ضاعت . ولقد اضاع الاشتراكيون في بداية القرن فرصة استلام السلطة في المانيا بزعامة روزا لكسمبيرق والاشتراكيين ولكنهم لم يتعرضوا للفاشيين في معارك الشوارع . وقويت شوكة النازيين وتمددوا وانكمش الاشتراكيون .واستلم النازيون السلطة عن طريق الديمقراطية !! لانهم احسوا الالمان بانهم يستطيعون التخلص من مهانة الحرب العالمية الاولى واتفاقية فرساي .
والزعيم المميز جون قارانق طيب الله ثراه كان فرصة الجنوب والشمال للحكم الرشيد . ولكننا شعب منحوس . والدليل هو فرحة الكيزان بموت قرنق . ولوممبا كان فرصة الكونقوا ولكنه تسرع وصارح بالاضرار بمصالح الامريكان والبلجيك .. وموبوتو اكتشف اخيرا ان لوممبا الذي شارك هو في قتله كان على صواب . وفي 1974 خرح موبوتو عن البرواز وهاجم الراسمالية والامبريالية في الامم المتحدة واوقف الجميع المساعدات والاستثمارات وانها ر الكونقو . وبدأت المذابح والفوضي التي لم تنتهي الى اليوم . هاجم سنكورا فرنسا في حضور الرئيس الفرنسي متران ومسح بشرف وهيبة فرنسا الارض . ودفع بنائب سنكورا لاغتياله ولا تزال بركينا فاسو تعاني .
................
(الآن نشهد سقوط اتفاقية سايس بيكو من خلال المتغيرات الدولية)، واعتبر أن استقلال السودان لم يتم بمجهودات مؤتمر الخريجين، وإنما مكافأة لمشاركة الجيش السوداني في الحرب العالمية .
...............
يا حسن الجيش السوداني المدرب والمنضبط تم تصفيته بعد حوادث 1924 وبعد موت الجنود البريطانيي . وفي بداية الحرب كون ما عرف بقوة دفاع السودان ... سودان دفنس فورس . وتم التجنيد من الموظفين كضباط وبعضهم لم يكمل تعليمة العسكري ودفع به للمعارك احدهم القائمقام الزين حسن . الذي اكمل تعليمة في معركة كسلا . وكل القوة كانت حوالي 3 الف جندي ، ليس كلهم مقاتلين . لقد كان دورهم جيد جدا في محيطهم الضيق . وكان عدد الجنود الهنود والبريطانيين يتفوق عليهم . وجزء من الجيش الطلياني قد وقع في الاسر بالصدفة فعندما كانت سفينتهم راسية في بورسودان للنزهة والتسوق اعلنت الحرب . فوضعوا في المعسكر الذي شيده الطليان في جبيت وزينوه بمجسدات ونحت جميل في الجبال قام الكيزان بنسفها كرها لكل ما هو جميل كعادتهم .
لقد فقد الالمان 6 مليون جندي فقط في الاتحاد السوفيتي . وفقد الاتحاد السوفيتي 29 مليونا من البشر في الحرب . واكل الناس لحم البغال الحصين ، الكلاب والبشر . وفقط في معركة استالينقراد او فولقا قراد استسلم 300 الف من الالمان . وكانوا في طريقهم لباكو للسيطرة على حقول النفط ولو تم السيطرة على حقول النفط لتغيرت الحرب . ولو تخلص الالمان من صلفهم النازي . وتعاونوا بدون عنصرية مع حلفاءهم اليابانيين لهزم الاتحاد السوفيتي . ولكن الالمان لم يقبلوا با لآسيوين كحلفاء كاملين .
المتطوعون الامريكان الذين دافعوا عن الديمقراطية في اسبانيا كانوا بالآف ومن قتل منهم فاق الالف قتيل . وهذا يماثل القوة المقاتلة في دفاع السودان تقريبا . ولقد كان الروائي ارنست همنقوي احدهم . ولقد صور همنقوي هذا في روايته التي اكسبته جائزة نوبل ... وداعا للسلاح . وفي ....لمن تقرع الاجراس ...وصف اكثر .
في معركة ... ذي بتل اوف ذي بلج فقط فقد الامريكان لوحدهم 55 الف جندي وهذا اكثر ما خسروه في كل سنين حرب فيتنام . ان ما تعرض له الالمان بعد الحرب لا يصدق فلقد اغتصب ملايين النساء . وتعرض الالمان للالنتقام . ولقد قتل الكبار واطلق الاطفال الالمان في الغابات في الشتاء لكي يموتوا من البرد او تفتك بهم الذئاب . وهجر 12 مليونا من الالمان لالمانيا التي كانت منهارة ولكن في عقد واحد وقفت المانيا على اقدامها واليوم هو واليابانيون ملوك العالم . لأن امريكا غير متوازنة في تقدمها . والمجتمع مقسم وغير منسجم . ويحكمهم امثال ترامب المجنون . ولنسأل انفسنا لماذا يتفوق الالمان واليابانيون ، ونفشل نحن ؟؟

6 ... ان مشاركة الجيش السوداني كانت محدودة . نعم لقد حارب السودانيون في ليبيا وكانوا شجعانا ولقد حمى السودانيون الشرف الليبي عندما اراد جنود الحلفاء استباحة المدينة كان السودانيون قد حفروا الخنادق واستعدوا للدفاع عن الليبيات , ولقد قتل الشاويش عوض ظابطا بريطانيا قد انتزع عروسا واخذها لخيمته .ولكنهم كانوا بالمئات فقط.
في ضربة واحدة اسر روميل الالماني 40 الفا من الحلفاء في شمال افريقيا . وفقط في سنقافورة اسر اليايانيون 80 الفا من البريطانيين والاستراليين و55 الفا من الهنود انتقل 40 الفا منهم للحرب بجانب اليابانيين . ان الله يا حسن يطالبنا ان نلتزم بالصدق وان لا نكذب . وانتم تزورون التاريخ وتضللون البشر وتضيعون دنياهم وآخرتهم بالزج بهم في حروب اجرامية تسموها جهادا وتقيمون عرس الشهيد واخير يقول ابليسكم انهم فطائس . ولا يزال هذا الهوس والاجرام مستمرا وانت تكذب وتقول ان الاستقلال كان بسبب الجنود السودانيين واشتراكهم في الحرب !! هذا يماثل هذيان كوز آخر ويحمل لقب دكتور لا اريد ان اعرف اسمه . قال امام العدسات ان لامريكان قد خلقوا القرين كارد من اجل السودانيين !! وانت تعطي فكرة ان قوة الدفاع التي هي عبارة عن شريحة قد اثرت على الحرب العالمية . ولهذا ينخدع الشعب السوداني لان امثالك يا ابو على يجيدون الكذب والخداع . وتختفون تحت الالقاب والشهادات حقيقية ام مزورة .
الشاعر محمود ابوبكر الف قصيدته صه ياكنار يخاطب فيها صديقه عقيل الذي حاول ان يثنيه من الالتحاق بالحرب ولم يكن كل السودانيين مع الاشتراك في تلك الحرب . وفي تلك الحرب فقد الضابط عثمان حسين رجله بسبب الاهمال فلقد دهسها مدفع اهمل في تثبيته . وعثمان حسين هو شقيق حسن حسين الذي اعدمة النميري في محاولة انقلاب 1975 . ولقد ارسل للفرقة السودانية الفنان سرور واحمد المصطفي للترفيه عنهم . ثم ارسل احمد المصطفى وحسن عطية . هذا فقط للمعلومية . البعض يظن ان الحرب هي معارك متواصلة وموت ودمار وانهار من الدماء . ان الحروب وساعات وايام واسابيع تتخللها شهور من الانتظار والتخطيط . ان فكرتنا نحن السودانيين عن الاشياء غريبة .
__________________


العيد الما حضرو بله اريتو ما كان طله
النسيم بجى الحله عشان خاطر ناس بله
انبشقن كوباكت الصبر
وتانى ما تلمو حتى مسله
قالوا الحزن خضوع ومذله
ليك يا غالى رضينا كان ننذله





http://sudanyat.org/maktabat/shwgi.htm

رابط مكتبة شوقي بدري في سودانيات
شوقي بدري غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

التصميم

Mohammed Abuagla

الساعة الآن 08:45 AM.


زوار سودانيات من تاريخ 2011/7/11
free counters

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir