المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الموسيقى وما أدراك ما هي ... بين جدل التحريم والفوائد


عاطف عثمان
15-10-2005, 02:18 PM
كشفت دراسة طبية جديدة أن الاستماع إلى الموسيقى ذات الإيقاع البطيء أو التأملي لها تأثير ملطف على الأشخاص وأنه يبطئ تنفسهم وضربات قلوبهم في حين أن الاستماع إلى الموسيقى ذات الإيقاع الأسرع لها تأثير عكسي حيث تؤدي إلى زيادة التنفس وعدد ضربات القلب .
وتدعم هذه النتائج التي تظهر في دورية القلب عددا متزايدا من الأبحاث بشأن الفوائد الصحية المحتملة للموسيقي فيما يتعلق بتخفيف حدة التوتر .
وقال باحثون من جامعة أوكسفورد في بريطانيا إن أبحاثا أخرى أظهرت أن بإمكان الموسيقى تخفيف التوتر وتحسين أداء الرياضيين وتحسين حركة المرضى المعوقين عصبيا بسبب جلطة في المخ أو مرض الشلل الرعاش بل حتى زيادة إنتاج الألبان في الماشية .
وفي الدراسة الحالية راقب الباحثون معدل التنفس وضغط الدم ومؤشرات أخرى متعلقة بالقلب والجهاز التنفسي في 24 شابا وشابة بصحة جيدة قبل وأثناء الاستماع إلى مقتطفات قصيرة من أنواع مختلفة من الموسيقى تشمل موسيقى كلاسيكية خفيفة وسريعة ذات تركيبات متنوعة وموسيقى الراب ، وراقبوهم أيضا خلال فترة استراحة لمدة دقيقتين .
وكان نصف هؤلاء الأشخاص موسيقيين مدربين والنصف الآخر لم يتلقوا تدريبا موسيقيا . وتبين للباحثين أن الاستماع إلى الموسيقى يؤدي بشكل مبدئي إلى مستويات متفاوتة من ردود الأفعال تتناسب بشكل مباشر مع إيقاع الموسيقى مثل زيادة سرعة التنفس وزيادة ضغط الدم ودقات القلب ، وأن أسلوب الموسيقى أو الموسيقى التي يفضلها الشخص أقل أهمية على ما يبدو من إيقاع الموسيقى نفسها .
كما وجدوا أن الإيقاع الأبطأ وتوقف الموسيقى لفترة وجيزة يساعدان على الهدوء ، وأن توقف الموسيقى لمدة دقيقتين أثار بشكل فعلي حالة من الاسترخاء بشكل أكبر مما لوحظ قبل بدء الأشخاص الاستماع إلى التسجيلات الموسيقية .
وتكهن فريق البحث بأن الموسيقى قد تثير البهجة كنتيجة للتغيير الموجه بين الإثارة والاسترخاء . وهذه التأثيرات ملحوظة بشكل أكبر بالنسبة للأشخاص الذين تلقوا تدريبا موسيقيا ربما لأنهم تعلموا كيفية التوفيق بين تنفسهم والقطع الموسيقية .
وخلصت الدراسة الحالية إلى أن الانتقاء المناسب للموسيقى والتبديل بين الإيقاعين السريع والبطيء بالإضافة إلى فترات استراحة بينهما يمكن أن يستخدم للحصول على الاسترخاء وربما يكون مفيدا في أمراض القلب والسكتة الدماغية .

المصدر: رويترز

بهاء الدين سليمان
16-10-2005, 11:06 PM
--------------------------------------------------------------------------------
666666الأخ العزيز عاطف عثمان ... تحياتى ورمضان كريم
وأرجو هنا أن أضيف لك أن بأمريكا الجنوبية تستخدم الموسيقى للثيران لأنها تساعدهم فى مضاعفة المجهود لحرث الأرض وهو نوع من الموسيقى الصاخبة وطبولها الداوية ، وأيضا هناك أطباء اختصاصيون فى الجراحة بأشكالها المختلفة لا يباشرون عملية الجراحة الا وهم يستمعون الى موسيقى هادئة أو رومانسية مع نجاح العملية بنسبة100%... وأيضا هناك الكثيرين الذين لا ينامون الا على النغم الموسيقى.... أما جدل التحريم فهذا موضوع طويل ويحتاج الى عشرات الصفحات... فاذا قلنا أن كل ما يذهب العقل فهو حرام فان الموسيقى لا تذهب بالعقل بل تهذب النفس وعلينا أن نستمع جيدا الى خرير المياه وزغزغة العصافير وضربات القلب المنتظمة وتمايل الغصون ذات اليمين واليسار كلها تدل على أن المسألة من الله الذى أتقن صنع كل شئ
ولى عودة مع محبتى....[B][I]

عاطف عثمان
17-10-2005, 12:18 PM
Russian researchers have come up with a way to spur productivity among those whose job involves reading numbers

Play rock music in the work area

According to a report in the journal, Neuroscience of Behavior and Physiology, the Institute of Higher Nervous Activity and Neurophysiology of the Russian Academy of Sciences found that a person’s ability to recognize visual images, including letters and numbers, is faster when either rock or classical music is playing in the background

عاطف عثمان
17-10-2005, 12:19 PM
العزيز بهاء الدين سليمان
لك الشكر على الإضافة والمرور ...

همسة : ما عنيت الخوض جدلية التحريم والتحليل ... فقط أردته عنواناً جاذباً ;):).

اشرف السر
08-04-2012, 01:27 AM
This is beautiful Forum, beautiful Sudanyat